فتح عكا

‎وصلت إلى السفارة الفرنسية حسب ميعاد عمل متفق عليه هاتفياً منذ أكثر من أسبوع مع سيدة لا أتذكر للأسف اسمها.
‎توجهت إلى أول باب للسفارة قابلته و اخبرت الأمن أنه من المفترض أن يكون هناك تصريح دخول باسمى من سيدة نسيت اسمها واعطيته اسمى بالكامل.. غاب لثواني وعاد قائلاً لا يوجد أي تصريح باسمك قد يكون على الباب الرئيسي على شارع مراد. ترجلت للباب الرئيسي بعد ترك السيارة في جراج الفندق المجاور لم اجد على هذا الباب سوى جهاز صغير، ضغط على الزر الموجود بالجهاز فاجأني صوت أحدهم من الداخل اخبرته اسمى ثلاثي وأنى على موعد مع سيدة لا أتذكر اسمها ومن المفترض أن يكون هناك تصريح دخول باسمى...انتظرت رده بضع ثواني وجائني كسابقة لا يوجد أي تصريح باسمى. وقفت قليلاً أحاول تذكر اسم المتصلب و لكن بلا جدوى.
‎استفزتني جداً حالة فقدان الذاكرة هذه.. فكرت أن انتظر قليلاً بالفندق المجاور للسفارة فقد تتصل بي هذه المتصلة عندما تشعر بتأخري عن الموعد ولكن حتى هذا لم يحدث، طلبت فنجان قهوة وأثناء انتظاري للقهوة اتصلت بمكتبي أرى إن كانت هذه المتصلة قد اتصلت أو أن كانت السكرتيرة مازالت تحتفظ باسمها ولكن أيضاً بلا جدوى، لم أيأس حصلت علي رقم السفارة من الدليل واتصلت أكثر من مرة إلى أن ردت على سيدة مهذبة اخبرتها القصة كاملة سألتني إن كنت اتذكر من أي قسم كانت هذه المتصلة وعندما أجبت بالنفي سألتني عن مجال عملي فى محاولة لإستنتاج شخصية المتصلة ولكن أيضاً بلا فائدة وبعد حديث ليس بقصير اخبرتني أن عدد موظفي السفارة أكثر من ثلاثة مائة وخمسون موظف وأن معرفة المتصلة بات مستحيل واعتذرت لي وانهت المكالمة‫.‬
‎تركت أنا هاتفي واشعلت سيجارة فى محاولة تذكر اسم هذه المتصلة.... تذكرت أشياء كثيرة لا أحتاج إليها الآن و لا أعتقد أنى سأحتاج إليها يوماً، تذكرت اسماء عدد كبير من مدرسين قاموا بتدريسي على فترات التعليم المختلفة رغم أنى أنهيت دراستي الجامعية منذ أكثر من عشرون عام‫..‬ لا بل اتذكر ما هو أسخف من ذلك اتذكر نخاع البيلسان أكثر المواد مرونة والذي يصنع منه كرات لعبة البلياردو، اتذكر الرقم الذري للفوسفات خمسة عشر، واسم حامض الكبريتيك يد٢كب ا٤، اتذكر معركة عين جالوت حيث هزم المماليك التتار بقيادة سيف الدين قطز، واتذكر أسباب فشل نابليون في فتح عكا‫…‬ لبسالة جنود عكا ونقص المؤن وانتشار الطاعون وهذه الأسباب هي نفسها الأسباب التي حالت بيني وبين تذكر حرف واحد من اسم المتصلة.

دونت ٢٠١٠

Comments

  1. Don't worry, next time you are trying to remember what billiard balls are made of, you will remember her name.

    ReplyDelete
  2. هما صحيح لما فتحوا عكا لقوا أيه؟
    أوعى يكون نفس الفيل

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

من مذكرات الرجل الاخضر

قطيع الماعز

رئة كبيرة